صحة

فريق طبي في دبي ينقذ حياة شاب توقف قلبه 22 دقيقة

دبي: «الخليج»
تمكن فريق طبي في مستشفى التداوي بدبي، بالتعاون مع طاقم من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، من إنقاذ حياة مريض شاب، توقف قلبه كلياً لأكثر من 22 دقيقة.
واستقبل فريق إسعاف دبي بلاغاً يفيد بتعرض المريض (محمد. م 29 عاماً) لإغماء كامل، وخلال دقائق وصل فريق الإسعاف، وبعد فحصه تبين إصابته بسكتة قلبية، فتم إجراء الإسعافات الأولية أثناء نقله لقسم الطوارئ بمستشفى التداوي، وفور وصوله للمستشفى وإجراء الفحوص الطبية، تبين إصابته بجلطات رئوية حادة، أدت إلى توقف القلب كلياً وإصابته بقصور شديد في التنفس، فتم إجراء إنعاش قلبي سريع بالصدمات الكهربائية المتكررة حتى استعاد النبض.
وخلال دقائق تم إدخال المريض إلى غرفة العمليات، وإجراء قسطرة قلبية عاجلة مع إعطائه مذيبات للجلطة، ووضعه بالعناية المركزة تحت جهاز التنفس الصناعي.

وقال الدكتور سلمان عدي، رئيس قسم القلب واستشاري طب القلب التداخلي بالمستشفى، إن حالة المريض كانت حرجة جداً، واحتمالية الوفاة عالية بسبب ضعف عضلة القلب والقصور التنفسي، ما تطلب تدخلاً طبياً سريعاً لإنقاذ حياته واستعادة النبض، لذلك أجرى الطاقم الطبي عملية قسطرة قلبية ورئوية في الحال، ثم نُقل المريض إلى العناية المركزة تحت الرقابة الطبية الكاملة، ووضع تحت جهاز التنفس الصناعي، حتى استقرت حالته واسترد وعيه.

وأضاف أنه خلال العلاج تبين إصابة المريض بالتهابات شديدة، وتجرثم في الدم، فتم التعامل مع حالته بالمضادات الحيوية اللازمة، حتى تحسنت حالته وعاد للتنفس الطبيعي، واسترد عافيته وخرج من المستشفى.

من جانبه، قال مروان حاجي ناصر، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة التداوي، إن حالة المريض محمد كانت معقدة واستدعت تدخلاً طبياً مكثفاً وعاجلاً، إضافة لعناية بأحدث المعدات والتقنيات.

وأضاف أنه بفضل الجهد المشترك من الطواقم الطبية بمختلف التخصصات، تعافى المريض، وأسترد قدرته على التنفس بصورة طبيعية، مشيراً إلى أن سرعة تدخل فريق الإسعاف وأطباء المستشفى، أُنقذت حياته من موت محقق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى