منوعات

العثور على صيادَين عُمانيَّين بباكستان بعد 10 أيام من البحث

مسقط: راشد النعيمي
بعد عشرة أيام مضنية وطويلة وشاقة من البحث والمسح الجوي والبحري بواسطة الطائرات والقوارب الحكومية والخاصة، وقبل أن يتسلل اليأس لأهالي نيابة الأشخرة في سلطنة عُمان من عودة شابين عُمانيين هما علي وسالم، اللذان خرجا في رحلة صيد قبل عشرة أيام ولم يعودا، جاءت البشرى فجأة عبر مكالمة هاتفية كانا فيها على الطرف الآخر يفيدان بأنهما بصحة وعافية، وأن الرياح الموسمية دفعت بهما إلى البر الباكستاني؛ حيث التقطتهما سفينة تابعة للبحرية الباكستانية.

كان المشهد عاطفياً عند ساحل البحر؛ حيث جرت تلك المكالمة مع ذويهما، الذين سجدوا لله حمداً وشكراً من فرط المفاجأة، وجرى عناق بين الجميع، وحملت البشرى إلى البيوت فرحاً بهذا الخبر السار، بعد أن شهدت الأيام السابقة جهوداً في البحث عن المفقودين من قبل شرطة عُمان السلطانية، ممثلة بطيران الشرطة، وزوارق شرطة خفر السواحل بمشاركة هيئة الدفاع المدني والإسعاف وسلاح الجو السلطاني، والجهود المبذولة من قبل المواطنين. وقبل أن يتناقل البعض إشاعة مفادها العثور عليهما متوفّيَين؛ حيث تم نفيها في حينها.

1

وقائع القصة بدأت فجر الخميس 9 يونيو/ حزيران الجاري، عندما شهدت نيابة الأشخرة في ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية فقدان مواطنين اثنين في عرض البحر، بعد خروجهما في رحلة صيد ولم يعودا حتى تم العثور عليهما أمس السبت.

وحسب معلومات للجمعية العُمانية للصيادين فإن المفقودَين خرجا في قارب طوله 25 قدماً وبمحرك يبلغ 200 حصان، وكانت آخر رؤية لهما من قبل الصيادين في ديرة 345 التي تبعد عن ولاية الأشخرة 58 ميلاً بحرياً؛ حيث أشار راشد بن سالم الجعفري، الأخ الأكبر لأحد المفقودين إلى خروجهما منذ فجر الخميس؛ حيث اعتادا الرجوع من الصيد عصر كل يوم، وحين لم يعودا عصر الخميس قاموا بإبلاغ شرطة عُمان السلطانية بفقدهما. وكان سلمان الفارسي، أمين سر الجمعية العُمانية للصيادين في جزيرة مصيرة، قد توقع أن تكون الرياح قادت قارب المفقودين إلى البر الباكستاني؛ لأن التيارات البحرية تؤدي بهما إلى ذلك الموقع.

وأكدت شرطة عُمان السلطانية في وقت سابق استمرار جهود عمليات البحث عن المفقودين في عرض البحر قبالة سواحل منطقة الأشخرة من قبل طيران الشرطة وزوارق شرطة خفر السواحل، بمشاركة من طيران سلاح الجو السلطاني العماني، ومجموعة من المواطنين، فيما أطلق سلاح الجو العُماني طائرة استطلاع للبحث عنهما.

وتشهد شواطئ بحر العرب بجنوب الشرقية هذه الأيام ارتفاعاً في الموج، نتيجة هبوب الرياح الموسمية، وأكد صيادون أن ارتفاع الأمواج والرياح الشديدة تعيق عمليات البحث.

وأكد بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية، في وقت سابق، أن عملية البحث عن المفقودين في الأشخرة لا تزال مستمرة بالتعاون بين كافة الأجهزة المعنية في عُمان ودول الجوار، جاء ذلك عبر رد له في «تويتر» على أحد المغردين، مناشداً التنسيق مع السلطات الباكستانية والإيرانية لاحتمالية دخول المفقودين المياه الإقليمية لباكستان وإيران

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى