حياتنا

الإمارات.. «الداخلية»: لا توجد خسائر في الأرواح وأضرار في الممتلكات فقط

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكد العميد الركن الدكتور علي سالم الطنيجي، المدير العام للعمليات المركزية بوزارة الداخلية، أنه ليس هناك خسائر في الأرواح، من جراء الأحوال الجوية في الإمارات الشمالية، ولكن هناك أضرار في الممتلكات، نتيجة جريان عدد من الأودية، من بينها واد «حام» الرئيسي في إمارة الفجيرة.

وأشار إلى أن الأحوال الجوية في الإمارات الشمالية تحت السيطرة، وتحديداً القطاع المتأثر حالياً هو الساحل الشرقي في الفجيرة، وهناك وحدات متخصصة موجودة في الموقع، بالتعاون بين الجهات المعنية، من بينها وزارة الداخلية والقوات المسلحة والجهات المدنية الأخرى.

وأوضح أن هناك إنذارات وتنبيهات سبقت هذه الحالة الجوية، وصدرت من وزارة الداخلية، والمركز الوطني للأرصاد، والجهات المحلية في الوقت نفسه، كما توجد دوريات شرطية في مختلف المواقع، لإبعاد الفضوليين.
وقال: نتيجة لتقييم أمس، في هذا الوضع، وانتشار بعض الفيديوهات، رصدنا مجموعتين: الأولى كانوا لديهم فضول وغير متوقعين استمرار الأمطار، والثانية كانوا متجهين إلى أعمالهم، ونتيجة الأمطار التي زادت توقفوا في أماكنهم، ولكن المنطقة جبلية واستمرار الأمطار أكثر من ساعتين أدى إلى جريان الأودية في منطقة الساحل الشرقي، حاصرهم، ولكن أنقذوا في الوقت المناسب، وننصح الجميع بالبقاء في منازلهم، والابتعاد تماماً عن أماكن جريان الوديان.
وقال الدكتور أحمد حبيب، أخصائي أرصاد جوية إن شدة الأمطار في دورة تراجعها حيث كانت غزيرة أول أمس، ومتوسطة أمس. وتأثر المناطق الشمالية، كان بسبب وجود الجبال، ما أدى إلى تطور السحب بشكل كبير وتساقط الأمطار أغلب ساعات اليوم، حيث نتجت عنها سيول وجريان للأودية وتجمع المياه، خاصة في المنطقة الشرقية بإمارة الفجيرة.
وأضاف أن الحالة الجوية الخميس، خفت شدتها وتكاد تكون انتهت، ويوم الجمعة ستكون الدولة تحت تأثير منخفض جوي معتاد، مع فرص لتكوّن السحب الركامية على المناطق الشرقية.
وبيّن أنه في هذا الوقت من كل عام، تتساقط الأمطار بشكل طبيعي، ولكن الذي أدى إلى جريان الأودية، تكون حالتين معاً هما المنخفض الجوي القوي القادم من الهند مروراً بباكستان، وبصحبته كمية هائلة من السحب، وكمية كبيرة من بخار المياه من بحر عُمان، مع وجود الجبال في الإمارات الشمالية «العامل الطبيعي»، ما أدى إلى تأثير مضاعف.
وأكد أن المركز الوطني للأرصاد، أصدر تنبيهاً بالحالة الجوية يوم الخميس 21 يوليو، ثم أصدر تقريراً جوياً يوم 23 منه، ومن يوم الإثنين بدأ المركز بإصدر التحذيرات المباشرة على المناطق المتأثرة، وكذلك بلغ عدد التحذيرات خلال آخر 3 أيام نحو 90 تنبيهاً وتحذيراً من بينها 20 تحذيراً للجهات المعنية، و70 للجمهور، عبر مختلف مواقع التواصل.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد، أن أعلى كمية أمطار مسجلة منذ 4 أيام من يوم الإثنين الماضي، وحتى الخميس، تركزت في 5 مناطق، هي: ميناء الفجيرة حيث بلغت كمية الأمطار 234.9 ملم، ومسافي في رأس الخيمة بلغت 212.7 ملم، ومطار الفجيرة بلغت 187.9 ملم، وكلباء بلغت 112.2 ملم، والفرفار بلغت 104.2 ملم.
وأشار إلى أن أقل 5 درجات حرارة سجلت الخميس في جبل جيس، حيث بلغت 18.5، وجبل مبرح 19.3، وجبل الحبن 21.9، والفرفار 22.6، وجبل حفيت 22.7.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة الخميس أمطاراً راوحت بين الخفيفة والغزيرة، وسحب ركامية استمرت من الإثنين الماضي، وحتى العاشرة من يوم الخميس، وذلك نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه من الشرق، منخفض جوي في طبقات الجو العليا.
وبدأ هول الأمطار على الفقع والهير في العين، وجبل علي في دبي، وكلباء وخورفكان في الشارقة، ومطار الفجيرة الدولي، وشارع الشيخ خليفة في الفجيرة، والغيل ومسافي وأذن والمنيعي وشعم في رأس الخيمة.
وتوقع المركز طقس الجمعة والسبت غائماً جزئياً بوجه عام، مع ارتفاع في درجات الحرارة، واحتمال تكون بعض السحب الركامية على بعض المناطق الشرقية، قد تمتدّ على المناطق الداخلية نهاراً والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية، خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى خفيف الموج في بحر عُمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى