منوعات

القبض على أكبر محتال في تاريخ تركيا: فرّ بمليارات الدولارات ومحكوم بـ40 ألف عام

أخبار سوريا || أورينت نت – إعداد: إبراهيم هايل

أعلنت السلطات التركية إلقاء القبض على فاروق فاتح أوزر، مؤسس منصة ثوديكس لتداول العملات المشفرة الموضوع على القائمة الحمراء لأكثر المطلوبين خطورة، وذلك في عملية قامت بها شرطة الإنتربول الدولية في ألبانيا.

وذكرت وسائل إعلام تركية أنه أُلقي على أوزر في منطقة فلورا بألبانيا بعد التأكد من نتائج تحليل صوره ومطابقته للشخص المطلوب قضائياً في تركيا.

وأشارت إلى أن وزير داخلية ألبانيا بيلدر جوجي أبلغ نظيره التركي سليمان صويلو بإلقاء القبض على أوزر، حيث بدأت إجراءات تسليمه إلى تركيا من قبل إدارة الإنتربول التابعة للمديرية العامة للأمن.

“المحتال الأكبر بتاريخ تركيا”

وفي آذار الماضي، قضت محكمة تركية، بسجن أوزر، مؤسس منصة العملات الرقمية “ثوديكس”، لمدة تصل إلى 40 ألفاً و562 عاماً بتهمة الاحتيال، ووصفته وسائل إعلام محلية بأنه “أكبر محتال” في تاريخ تركيا.

وخلال نيسان 2021، أصدرت السلطات التركية مذكرة اعتقال دولية بحق مؤسس المنصة بعدما فرّ وبحوزته ما بين 2-10 مليارات دولار من أموال المستثمرين البالغ عددهم نحو 400 ألف شخص، وفق ما نقلت صحيفة “بير غون” التركية.

وعقب اكتشاف الحادثة، اعتقلت الشرطة 62 شخصاً في عمليات دهم؛ لاحتمال ارتباطهم بشركة “ثوديكس” وأعدّ مكتب المدعي العام في الأناضول لائحة اتهام مكونة من 268 صفحة، بحث أوزر وأفراد من عائلته على أنهم “مشتبه بهم” بتهمتي “الاحتيال الخطير وتأسيس منظمة إجرامية”.

وانتشرت وقتها صور لأوزر (28 عاماً) أثناء مروره عبر قسم الجوازات بمطار إسطنبول وهو في طريقه إلى وجهة لم يتم تحديدها، بينما قالت وكالة الأناضول إن وزير الداخلية التركي، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الألباني، من أجل إلقاء القبض على أوزر وتسليمه إلى تركيا، بعد الحصول على معلومات تفيد بوجوده في ألبانيا.

ومنصة “ثوديكس” (Thodex) بورصة للعملات الرقمية تأسست عام 2017، وكانت تعمل بموجب ترخيص في الولايات المتحدة، ومفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى