التربية والتعليم

الإمارات.. امتحانات الفصل الأول بلا «إعادة أو تمكين أو تعويضي»

فرصة واحدة للإعادة نهاية العام.. وتعديلات على المقاييس الوصفية

دبي- محمد إبراهيم:

تشهد امتحانات العام الجاري حزمة من التحديثات والمستجدات التي تطبق للمرة الأولى هذا العام؛ أبرزها: إلغاء امتحان الإعادة أو تمكين، وسيكون للطالب فرصة واحدة للإعادة في نهاية العام، فضلاً عن إلغاء الامتحان التعويضي؛ حيث يتم التعامل مع المشكلات التقنية من خلال المدرسة في وقت الامتحان، وفي حال تعذر ذلك، يجب تحويلها للمعنيين في المؤسسة.

جاء ذلك خلال اجتماع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي مع إدارات المدارس، للكشف عن الضوابط والإجراءات الجديدة للامتحانات التي تنطلق في جولتها الأولى في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وتستمر حتى 8 من الشهر ذاته.

وأفادت المؤسسة بأنه يحق للطالب دخول امتحان الإعادة نهاية العام فقط إذا لم يحقق النجاح في ثلاث مواد كحد أقصى، وسيبقى للإعادة في حال إخفاقه في أكثر من ثلاث مواد في نفس العام من دون توفر فرصة لدخول الإعادة، وفي حال غياب الطالب غياباً مبرراً في أحد الفصول الدراسية، تحتسب الدرجة على أساس فصلين دراسيين، خلاف ذلك يبقى الطالب للإعادة.

وبحسب إدارات مدرسية، من المقرر أن تكون لغة الامتحان بنفسة لغة الدراسة، بمعنى أن المدارس التي تدرس باللغة الإنجليزية سيتقدم فيها الطالب إلى الامتحان باللغة نفسها، في وقت أدخلت المؤسسة تغيرات جديدة على المقاييس الوصفية؛ حيث صنفت كل مقياس إلى ثلاث شرائح، فأصبح المقياس( A. A+. A- ) وهكذا يتم التعامل مع بقية المقاييس.

ووفقاً لمستجدات امتحانات هذا العام، ألغت المؤسسة الأسئلة التحفيزية «البونص»، وبقي نظام الهيكل؛ إذ سيتم توفيره قبل أسبوعين من تاريخ الامتحان، وسيكون الامتحان إلكترونياً في ثلاث مواد تضم «الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية والعلوم الصحية»، وفي بقية المواد الأساسية (المجموعة A ) سيكون الامتحان «ورقياً» بنسبة 40% ويحتوي على 10 أسئلة، ويتم تخصيص 4 درجات لكل سؤال، و«إلكترونياً بنسبة 60%، ويشمل 15سؤالاً ويتم تخصيص 4 درجات لكل سؤال».

وحددت المؤسسة مدة الامتحان الورقي ساعة ونصف الساعة، والإلكتروني ساعة واحدة، ويمكن للطالب فتح الامتحان الإلكتروني فقط قبل ربع ساعة من الموعد المقرر له؛ إذ إنه لن يكون متاحاً له قبل ذلك، وهناك صلاحية للرجوع للخلف خلال الامتحان الإلكتروني للنموذج A داخل المدرسة فقط.

ومن المقرر أن يكون امتحان الكتابة الخاص بمادة اللغة الإنجليزية إلكترونياً، وسيكون امتحان العلوم الصحية ضمن مواد ضمن المجموعة B حتى الحادي عشر وعن طريق المعلم، وتبقى العلوم الصحية في امتحانات الثاني عشر فقط كما هي في المجموعة A.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى