اقتصاد

برصيد 511 مليار دولار.. الإمارات الـ 8 عالمياً في تصدير الاستثمارات

الأولى إقليمياً وفقاً لتقرير «إف دي آي أنليجينس»

دبي: أحمد البشير
حلّت دولة الإمارات في المركز الثامن عالمياً بين أكثر الدول مساهمةً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الخارج، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن وحدة «إف دي آي أنليجينس» التابعة لصحيفة «فاينانشال تايمز».
ومنذ عام 2003، استثمرت الشركات متعددة الجنسيات في الإمارات نحو 511 مليار دولار في الأسواق الخارجية، حتى نهاية مايو 2023، وفقاً للتقرير.


  • المصدر الأول للاستثمار لدى 13 دولة في المنطقة
  • من بين أهم 3 مستثمرين بالنسبة إلى 30 بلداً

وقال التقرير إن دول الشرق الأوسط، لعبت دوراً مهماً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية إلى الخارج، إذ تعد الإمارات المصدر الأول للاستثمار الأجنبي المباشر بين 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا الوسطى.
وتصدرت الولايات المتحدة التصنيف العالمي، حيث شكّلت ما يقرب من خمس الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، على مدى العقدين الفائتين، إذ استثمرت أكثر من 3 تريليونات دولار في الأسواق الخارجية، تلتها ألمانيا في المركز الثاني بـ1.2 تريليون دولار، ثم اليابان في المركز الثالث بـ1.09 تريليون دولار، والمملكة المتحدة رابعاً بـ1.05 تريليون دولار.

وجاءت الصين في المركز الخامس عالمياً بين أكبر تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجية بـ843 مليار دولار، تلتها فرنسا في المركز السادس بـ833 مليار دولار، ثم كوريا الجنوبية في المركز السابع بـ598 مليار دولار.

وتُعدّ الولايات المتحدة من بين أكبر ثلاثة مصادر للاستثمار الأجنبي المباشر في 108 اقتصادات، في حين تعد المملكة المتحدة من بين أكبر ثلاثة مصادر للاستثمار الأجنبي المباشر في 42 دولة، تلتها ألمانيا (49 دولة) والصين (42 دولة)، وفرنسا (38 دولة)، والإمارات العربية المتحدة (30 دولة)، وكندا (28 دولة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى