منوعات

لم ينجح أحد.. جائزة مليون دولار لمن يحل معادلة رياضية

عرض أحد المعاهد العلمية الأمريكية، جائزة مالية قدرها مليون دولار، لأي شخص يتمكن من حل مسألة رياضية شهيرة حيّرت علماء الرياضيات لأكثر من قرن.
وأعلن معهد كلاي للرياضيات منذ مايو/ أيار عام 2000 عن «جائزة مسائل الألفية» والتي تمنح مليون دولار لأي شخص يحل واحدة من 7 مسائل حيرت العلماء.
وتعد «فرضية ريمان» واحدة من المسائل المعلقة، منذ عام 1859، والتي لم يقترب أي شخص من إثبات طريقة لحلها، على الرغم من أن الحل هو أحد خيارين «نعم» أو «لا».
ووضع العالم الألماني برنارد ريمان فرضيته التي تتعلق بالجذور غير البدهية، وتقول: إن الجزء الحقيقي للجذور غير البدهية للدالة زيتا هو 1/2، وتعد واحدة من أصعب وأهم المسائل التي لم يتم حلها في الرياضيات البحتة حتى الآن.

وقال معهد كلاي للرياضيات عن فرضية ريمان «لقد تم التحقق من أول 13 تريليون حل، والدليل على صحة كل حل، أمر مثير للاهتمام، من شأنه أن يسلط الضوء على العديد من الألغاز المحيطة بتوزيع الأعداد الأولية». في إشارة إلى مدى صعوبة حلها، وفق صحيفة «نيويورك بوست».
وأوضح عالم الرياضيات الجنوب إفريقي بيتر سارناك، أنه إذا لم تكن «فرضية ريمان» صحيحة، فإن العالم سيصبح مكاناً مختلفاً تماماً.
وأضاف: «سيكون الأمر أكثر إثارة للاهتمام إذا كانت الفرضية خطأ، لكنها ستكون كارثة لأننا بنينا الكثير حول افتراض صحتها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى