اقتصاد

16.9 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال 2023

عجمان في 30 يناير/ وام / كشف التقرير العقاري السنوي لدائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان، عن تسجيل 11474 تصرفاً عقارياً خلال العام 2023 بقيمة إجمالية تجاوزت 16.9 مليار درهم وبنمو استثنائي قدر بـ 43 % مقارنة بالعام 2022، فيما بلغ إجمالي حجم التداول 10.2 مليارات درهم من إجمالي 8675 عملية تداول حيث سجلت أعلى مبايعة في ” النخيل 2 ” بـ 136 مليون درهم.
وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، إن إمارة عجمان شهدت خلال العام 2023 طفرة اقتصادية شاملة في مختلف القطاعات وبالأخص القطاع العقاري، الذي حقق أرقاماً قياسية تعكس مدى صلابته وتؤكد التزام القيادة الرشيدة بدعم هذا القطاع الحيوي بفضل رؤيتها الاستشرافية الرامية إلى ترسيخ مكانة عجمان كوجهة استثمارية رائدة عبر توفير بيئة أعمال مرنة ومتكاملة تدعم مختلف شرائح المستثمرين وتقدم لهم كل التسهيلات والأدوات اللازمة لإنجاح مشاريعهم الإستثمارية.
وأوضح أن الأهداف الإستراتيجية للدائرة تتمحور حول تحسين بيئة الاستثمار العقاري والمساهمة في النمو الاقتصادي من خلال تعزيز التنافسية في تسجيل الممتلكات وتمكين كفاءات القطاع العقاري، لتكون عنصراً مهماً وشريكاً فاعلاً في استشراف مستقبل القطاع ورسم ملامح الخريطة الاستثمارية في المنطقة، مؤكداً أن إمارة عجمان من أسرع مدن العالم نمواً وقد أصبحت مدينة عصرية متكاملة ومكاناً مفضلاً للعيش والعمل ينعم قاطنيها بالأمن والرخاء.
من جانبه قال سعادة المهندس عمر بن عمير المهيري مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، إن عجمان تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية متكاملة في شتى الميادين وذلك بفضل تضافر الجهود والشراكة البناءة التي تجمع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة، مشيراً إلى أن الأداء القياسي للسوق العقاري خلال عام 2023 هو انعكاس حقيقي لرؤية قيادية واضحة ودعائم اقتصادية قوية.
وتفصيلاً، أكد مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، أن عام 2023 شهد تسجيل 1971 عملية رهن بلغت قيمتها الإجمالية 4.8 مليارات درهم حيث تم تسجيل أعلى قيمة رهن بـ 221 مليون درهم في منطقة “الراشدية 1″، وجاء حي “الياسمين” على رأس قائمة الأحياء الأكثر تداولاً يليه “الزاهية” و “الحليو 2 ”. كما تصدر مشروع “مدينة الإمارات” قائمة المشاريع الرئيسية الأكثر تداولاً متقدماً على مشروعي ” عجمان ون ” و ” أبراج المدينة”.

وعن أكثر القطاعات تداولاً، أوضح المهيري أن القطاع الشرقي حل أولاً بقيمة إجمالية تجاوزت 3.9 مليارات درهم، حيث شهد هذا القطاع تداول 1667 أرضا خالية و 1269 فيلا إضافة إلى 4 بنايات و 6 محلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى