اقتصاد

الاستثمارات الخليجية في عقارات بريطانيا نحو تزايد

حسام علم الدين-

توقع تقرير حديث ان تصل قيمة الاستثمارات الخليجية في عقارات بريطانية الى مستوى قياسي جديد يقدر بحوالي 3.2 مليارات دولار في نهاية العام الحالي، مشيرا الى ان ذلك يتزامن مع عدم اليقين الاقتصادي حول العالم وتغير في استراتيجيات الاستثمار.

وقال تقرير صادر عن بنك لندن والشرق الاوسط: ان المستثمرين الخليجيين الأذكياء يستفيدون من ضخ أموالهم الى العقارات البريطانية لتنويع محافظهم الاستثمارية، وسط الأداء القوي لأسواق العقارات المحلية الخليجية، مثل الامارات والسعودية.

وأضاف التقرير: نظرا لاستقرار العقارات البريطانية في 2023 على المدى الطويل وسعر صرف جذاب للجنيه الاسترليني، وسوق ايجارات متنامية في مراكز المدن الرئيسية، مثل مانشستر وشيفلد وبرمنغهام، نتوقع ان يستثمر %33 من الأغنياء في الخليج بالعقارات البريطانية خلال العام الحالي.

واوضح التقرير ان هذه المدن البريطانية الثلاث تُشكل موطناً لجامعات مرموقة المستوى، ما يشكل دافعا قويا للمستثمرين الخليجيين لشراء عقارات فيها، مع الاشارة الى ان نحو ربع طلاب المملكة المتحدة هم من خارج البلاد.

العقارات الفاخرة

أفاد التقرير بأن المستثمرين الخليجيين ساهموا بمبيعات العقارات الفاخرة البريطانية بنحو 2.35 مليار دولار في 2023، موضحا ان هذا المبلغ لا يشكل فقط مجرد قيمة نقدية مرتفعة، بل شهادة ثقة يوليها المستثمرون الخليجييون لسوق العقارات البريطانية.

وزاد: إضافة الى ذلك، شهدت سوق العقارات البريطانية ارتفاعا بنسبة %10 في عدد الاثرياء الذين يستثمرون في العقارات الفاخرة في البلاد خلال العام الماضي، بينما شكل المستثمرون الخليجيون الفئة المهيمنة في هذا الارتفاع.

ولفت التقرير الى ان سهولة التبادلات النقدية بين دول الخليج وبريطانيا، وتقديم الفيزا البريطانية الكترونيا للزوار الخليجيين، الذي سيدخل حيز التنفيذ قريبا، سيجعل شراء العقارات البريطانية اسهل في العام الحالي وفي المستقبل.

استثمارات جاذبة

اشار تقرير بنك لندن والشرق الاوسط الى ان ارتفاع الاستثمارت الخليجية في عقارات بريطانيا يدعم خلق فرص العمل في البلاد، ويعزز استقرار السوق ويحافظ على قيمة العقارات البريطانية وجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية، وكان موقع «ارابيان بزنس» افاد بأن بريطانيا استضافت نحو 800 الف زائر من الخليج في 2022، حيث يقضي معظمهم اجازة الصيف في بريطانيا ويقيمون في عقاراتهم الاستثمارية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى