منوعات

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: 2024 قد يشهد درجات حرارة غير مسبوقة

القبس

حذرت الأمم المتحدة من أن هناك «احتمالاً كبيراً» بأن يشهد عام 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقداً كان الأكثر حراً على الإطلاق، ما يدفع الكوكب «إلى حافة الهاوية».

وأعلنت الأمم المتحدة أن العقد المنصرم كان الأكثر حراً على الإطلاق، ما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة، مثل ذوبان أنهر جليدية وارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق في عام 2023.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: «إن الكوكب على حافة الهاوية، بينما التلوث الناجم عن الوقود الأحفوري يسبب فوضى مناخية غير مسبوقة».

لكنه أضاف: «ما زال هناك وقت لإنقاذ البشرية والكوكب، لكن يجب التحرك الآن».

وأظهر تقرير صدر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أن أرقاماً قياسية حطمت مثل مستويات غازات الدفيئة، ودرجات حرارة المساحة السطحية، ومعدلات المحتوى الحراري، وتحمُّض المحيطات، وارتفاع مستوى سطح البحر ونطاق الطوف الجليدي في القطب الجنوبي، وتراجع الأنهر الجليدية.

وقال عمر بدور من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مؤتمر صحافي: «أعتقد أن هناك احتمالاً كبيراً بأن يحطم عام 2024 الرقم القياسي لعام 2023 مجدداً».

وأكد التقرير أن 2023 كان العام الأكثر حراً على الإطلاق، مع بلوغ متوسط درجة حرارة سطح الكوكب 1.45 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل الثورة الصناعية.

وأشارت المنظمة إلى أن وصول ظاهرة «إل نينيو» المناخية منتصف عام 2023 ساهم في الارتفاع السريع في درجات الحرارة.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستي ساولو: «ما شهدناه عام 2023، خصوصاً من حيث ارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وذوبان الأنهر الجليدية، يثير لدينا قلقاً كبيراً».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى