منوعات

افتتاح مسجد لمجتمع الهجرة المتحولين جنسيا في بنغلاديش

افتتحت بنغلاديش، البلد الذي تمتاز بأغلبية سكانية مسلمة، مسجدًا جديدًا خاصًا بمجتمع الهجرة المتحولين جنسيًا في البلاد. يُعد هذا المسجد، الذي يتألف من غرفة واحدة تحت سقف من الصفيح، نقطة تلاقٍ للأقلية التي حصلت في الفترة الأخيرة على اعتراف قانوني وسياسي برغم تعرضها للتحيز.

تم بناء المسجد بالقرب من ميمنسينغ، شمال العاصمة دكا، على ضفاف نهر براهمابوترا، على أرض تبرعت بها الحكومة بعد طرد مجتمع الهجرة في المدينة من جماعة قائمة.

وصرحت زعيمة الطائفة جوييتا تونو خلال كلمتها أمام المصلين قائلة: “من الآن فصاعدًا، ليس من الجائز أن يعترض أحد على صلاة المهاجرين في مسجدنا”. وأضافت الفتاة ذات الـ 28 عامًا بتأثر: “لا يجوز لأي شخص أن يستهزأ بنا”.

وعبّرت سونيا، التي تبلغ من العمر 42 عامًا وكانت تعشق تلاوة القرآن منذ صغرها ودرست في معهد اسلامي، عن سعادتها قائلة: “لم أكن أتخيل أبدًا أنني سأستطيع الصلاة في مسجد مرة أخرى خلال حياتي”.

ورغم حبها للاستماع للقرآن، كانت تواجه صعوبات كبيرة حين كانت تحظر الصلاة في أحد المساجد بسبب كونها امرأة مهاجرة، والتي يُطلق عليها في جنوب آسيا اسم “كم” أو المتحولة جنسيًا.

وشاركت سونيا، التي تفضل استخدام اسم واحد فقط، تجربتها قائلة: “كان الناس يقولون لنا: لماذا أنتم هنا في المساجد؟ يجب أن تصلوا في المنزل. لا تأتوا إلى المساجد”. وأضافت: “كانت هذه التجربة مهينة بالنسبة لنا، ولذلك تجنبنا الذهاب. الآن، هذا مسجدنا. الآن، لا أحد يمكنه أن يمنعنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى