منوعات

حسين جعبل: السعودية تحرص على تعزيز دور السياحة لتكون أحد محركات النمو الاقتصادي

قال حسين جعبل، الرحالة والمرشد السياحي، إن المملكة العربية السعودية تحرص على تعزيز دور السياحة لتكون أحد محركات النمو الاقتصادي، وذلك في إطار مساعيها للتنويع وتقليل اعتماد اقتصاداتها على النفط. وشهد القطاع السياحي السعودي تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، يأتي هذا في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى جعل السعودية وجهة سياحية رئيسية على مستوى العالم.

وقال حسين جعبل إنه “تتجه السعودية نحو تحقيق رقم قياسي جديد في معدلات إنفاق السياح الأجانب، إذ زادت قيمته خلال النصف الأول من السنة الجارية عن 90 مليار ريال، بحسب تصريح وزير السياحة أحمد الخطيب، فيما بلغ إنفاق السياح الأجانب في عام 2023 بأكمله 141 مليار ريال، وهو رقم قياسي مقارنة بالأعوام السابقة. وإذا استمرت الأرقام في السعودية على المنوال ذاته، فإن المملكة ستحقق خلال السنة الجارية رقماً قياسياً جديداً”.
وتابع: “وتشير الأرقام للنصف الأول من 2024 إلى أن مساهمة القطاع السياحي المباشرة في الناتج المحلي ارتفعت إلى 5 في المئة من 4.5 في المئة، فيما وصل عدد السياح المحليين والوافدين إلى 60 مليوناً، ووصل إنفاقهم إلى أكثر من 143 مليار ريال. ينقسم هذا الرقم بين سياح محليين بلغ عددهم 44 مليون سائح، وسياح وافدين بلغ عددهم 15 مليوناً.، وتستهدف وزارة السياحة الوصول إلى 150 مليون سائح “وهو ما قد يتحقق قبل عام 2030”.

وأردف: “تمكنت السعودية بنهاية العام الماضي من تحقيق مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططاً له بحلول 2030، إذ استقطبت البلاد 77 مليون سائح من داخل المملكة، إضافة إلى 27 مليوناً من الخارج”.

ونوه بـ””خطط السعودية لتطوير القطاع السياحي عبر إنجاز عدد من المشاريع منها مشروع نيوم وهو مدينة مستقبلية تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والابتكار، مشروع البحر الأحمر وهدفه تطوير وجهة سياحية فاخرة على ساحل البحر الأحمر، ومشروع تطوير العلا الذي يهدف إلى الاستثمار في تطوير المناطق التاريخية والأثرية، وموسم الرياض وهو مجموعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية التي تجذب السياح من داخل وخارج المملكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى