أخبار

تحذير من حملة لسرقة حسابات الواتساب عبر رسائل غير تقليدية

تستدعي الحذر بصورة مستمرة

تعرض العديد من مستخدمي تطبيق التراسل «واتساب» في الإمارات والمنطقة لحملة سرقة حساباتهم الشخصية برسائل احتيالة غير تقليدية، ما يستدعي الحذر المستمر من الرسائل الواردة أو تبادلها، لاسيما الواردة من الأهل أو من أشخاص معروفين للمتلقي، ليتم على الفور سرقة الحساب أو حسابات كل من تعاطى مع الرسالة بالتبعية.
وبات التواصل عبر تطبيقات التراسل المختلفة محفوفاً بالمخاطر، كونها باتت شباكاً جاهزة لاصطياد الضحايا، ونظراً لما توفره من فرصة التواصل المكتوب أو المسموع أو بإرسال رسائل الفيديو والصور أو الروابط أو ملفات محتوى مدمجة أو غيرها من الرسائل الاحتيالية.
وتنبّه الجهات الرسمية المعنية بالأمن الإلكتروني في الإمارات بصورة مستمرة إلى ضرورة الحذر الدائم حيال استخدام تطبيقات التراسل الفورية وعدم تبادل البيانات الحساسة عليها، وبالأخص أرقام ورموز الدخول للحسابات المصرفية والإيميلات الخاصة والصور الشخصية عبر هذه التطبيقات ما يعرّض المستخدم لخطر اختراق حساباته البنكية وإيميلاته الشخصية حال سرقة الحساب.
ماذا تفعل؟
وحال التعرض لسرقة حساب «واتساب»، تنصح هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بضرورة إرسال رسالة إلى الدعم الفني لـ«واتساب» Support@whatsapp.com وذكر النص التالي في الطلب «Lost/Stolen: Please deactivate my account» وذكر رقم الهاتف المتحرك بصيغة…… 009715 ومحاولة إعادة تنزيل التطبيق والدخول إليه خلال فترات مختلفة خلال اليوم مع الإسراع بإبلاغ الأقارب والأصدقاء عن الاختراق وعدم التعامل مع أي رسائل «واتساب» قادمة من رقمه. وتوصي شركة «واتساب» التابعة لشركة «ميتا» مالكة التطبيق، بضرورة تفعيــل خاصية التحقق بخطوتين عــبر إعدادات التطبيق عبر اختيـــار الحساب ثـــم «التحـــقق بخطوتين» والتي تضيـف طبقة أمان إضــافية تتــطلب رمز PIN عند تسجيل رقم هاتفـــك فــي «واتساب» وهو ما يمنع دخول المخترقــين إلى الحساب، كما توصي «واتساب» بضـــرورة تحديث التطبيق بانتـــظام للحــصول على التحديثات الأمنية والإصلاحات التقنية.

وتقول «واتساب» التطبيق الأوسع انتشاراً في العالم: يجب الانتباه بعدم الرد على الرسائل المجهولة أو الضغط عليها أو إعادة توجيهها والقيام بحظر مرسل الرسالة والإبلاغ عنه مع ضرورة القيام بتحديث إعدادات الخصوصية بالحساب.‏
تغيير رموز الدخول
وينصح الخبراء بضرورة تغيير رموز الدخول إلى حسابات تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري وتحديث هذه التطبيقات بصورة دائمة، وعدم التعاطي أو التعاطف مع الرسائل الغريبة أو المشكوك فيها والاتصال بالمرسل هاتفياً للتأكد بشكل مباشر، لاسيما التي تخاطب المتلقي برسالة تطلب المساعدة الفورية أو إعادة إرسال نفس الرسالة لأشخاص آخرين للأهمية القصوى أو المساعدة المالية أو غيرها من وسائل الاستعطاف أو طلب خدمة أو مساعدة.
وفي السياق حذرت مديرية الأمن العام في الأردن مؤخراً من سرقة حساب «واتساب» بهدف الاحتيال المالي والإلكتروني، عن طريق الاستجابة لرسائل تطلب أو تحتوي على معلومات رمز (كود) التحقق أو التسجيل الخاصة بالمستخدم.
وأشار الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إلى ورود عدد من الشكاوى لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية من مواطنين تعرّضت حساباتهم على تطبيق «واتساب» للاختراق من جهات مجهولة.
وبيّنت وحدة الجرائم الإلكترونية ضرورة التنبّه والحذر عند التعامل مع هذه الرسائل، والتزام الإرشادات للحيلولة دون الوقوع ضحية لهذا النوع من الاحتيال.
وأضافت، أنه في حال وصل لهاتفك إشعار لطلب رمز تسجيل الـ«واتساب» دون طلب، فهو مؤشّر على محاولة الوصول إلى حسابك، مؤكدة أنه ولضمان حماية أكبر للحساب، اتباع خطوة تفعيل خاصية التحقق بخطوتين وتحديث التطبيق بانتظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى