أخباراقتصاد

«عنان» تنجح في اختبار طائرة «ركاز» للشحن الثقيل بدون طيار

دبي: «الخليج»

أعلنت «عنان» الإماراتية لحلول التنقل الجوي المتقدم (AAM) نجاحها في إجراء اختبار طيران لطائرة الشحن الثقيل دون طيار ذات الإقلاع والهبوط العمودي «ركاز» (VTOL). ويُمثّل هذا الإنجاز خطوة بارزة في مسيرة الشركة نحو تسويق تقنياتها المبتكرة للطائرات دون طيار وسط توقّعات بأن تُحدث نقلة نوعية في قطاع الخدمات اللوجستية والنقل في المنطقة.

وخضعت طائرة الشحن الثقيل دون طيار «ركاز» لسلسلة من الاختبارات بهدف التقييم واكتساب معلومات مُعمّقة حول أنظمة التحكم في الطيران الآلي، وأنظمة الملاحة، واستقرار أنظمة الاتصال، إضافةً إلى اختبار قدرتها على التعامل مع البضائع الثقيلة، ودمج مفهوم التميّز التشغيلي في الطيران. وتتميز طائرة الشحن دون طيار هذه بقدرتها على نقل حمولة يصل وزنها إلى 50 كلغم مقارنة بحجمها (3.5م*1.9م)، وزيادة سعة الحمولة ليبلغ وزنها 200 كلغم مع سرعة طيران تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة، وأن تطير لمسافة 30 كيلومتراً كحدّ أقصى. كما يمكن شحنها في غضون 15 دقيقة بطاقة 16 كيلوواط في الساعة.

الصورة

وتؤدي هذه المكوّنات دوراً جوهرياً في ضمان تنفيذ عمليات آمنة وفعالة في بيئات متنوعة. ويتضمن ذلك تقييم دقة الطائرة في الملاحة واستجابتها لأوامر التحكم، بالإضافة إلى موثوقية نظام الطيار الآلي وغيرها من أنظمة القيادة الذاتية.

  • دبي البداية

وقال أورلك ويكس، المدير التنفيذي في شركة عنان: «نفخر بتحقيق هذا الإنجاز الاستثنائي، الذي يتماشى تماماً مع توجيهات القيادة الرشيدة بأن تصبح دبي أول مدن العالم في مجال النقل الجوي الحضري من خلال استخدام تقنيات النقل المتطورة.

وقال مشعل المرزوقي، مدير إدارة البحث والتطوير في شركة عنان: يُمثّل نجاح اختبار استقرار الاتصال في طائرة الشحن الثقيل (ركاز) خطوة هامة نحو فهم الإمكانات الكاملة للطائرات دون طيار في الحفاظ على اتصالات مستقرة وآمنة أثناء الطيران. ويُعدّ ذلك أمراً بالغ الأهمية عند إدارة عمليات الطائرات دون طيار عن بُعد، خاصة في بيئات الحركة الجوية المعقدة أو عند تنفيذ مهام حساسة مثل توصيل شحنات الطوارئ أو الشحنات المدنية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى