تكنولوجيا

شركة هواوي الصينية تكشف عن أول هاتف ثلاثي الطي في العالم

كشفت شركة هواوي الصينية عن هاتفها الذكي الجديد، الذي يوصف بأنه أول هاتف ثلاثي الطي في العالم، بعد ساعات من قيام منافستها الأميركية أبل برفع الستار عن iPhone 16.

اختراقات غير عادية

تم إطلاق هاتف هواوي الصينية “Mate XT” رسميًا في عرض تقديمي رئيسي قدمه المدير التنفيذي لشركة هواوي، ريتشارد يو، في مقر الشركة في مدينة شنتشن الجنوبية.

سيتم طرح الهاتف الذي يمكن للمستخدمين طيه ثلاث مرات للبيع في 20 سبتمبر/ أيلول، وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فقد تلقى الجهاز بالفعل أكثر من 3.6 مليون طلب مسبق.

قال المدير التنفيذي لشركة هواوي ريتشارد يو في حفل الإطلاق: “اليوم نقدم منتجًا يمكن لأي شخص أن يفكر فيه ولكن لا يستطيع صنعه. لقد عمل فريقنا بجد لمدة خمس سنوات ولم يستسلم أبدًا”.

وأضاف، “نحن نجرؤ على تحقيق اختراقات غير عادية. اليوم سوف نعيد كتابة تاريخ الصناعة مرة أخرى، ونحول الخيال العلمي إلى حقيقة، ونقود عصرًا جديدًا من الأجهزة القابلة للطي”.

يأتي هاتف Mate XT باللونين الأحمر والأسود، وشاشة مقاس 10.2 بوصة، وعرض 3.6 ملم، وقالت الشركة إنه “أنحف هاتف قابل للطي في العالم”.

يأتي الإطلاق الذي طال انتظاره بعد ساعات فقط من كشف شركة أبل عن أحدث طرازاتها – iPhone 16 المعزز بالذكاء الصناعي.

لكن مع سعر يبدأ من 19999 يوانًا (2808 دولارات) – وهو أكثر من ضعف السعر الأولي لهاتف Phone 16 Pro Max المماثل – وبإنتاج محدود، فمن المرجح أن يصبح الهاتف ثلاثي الطي رمزًا لبراعة هواوي التكنولوجية أكثر من كونه محرك مبيعات رئيسيًا، بحسب محللين.

ويبدأ سعر هاتف iPhone 16 Pro Max من 1119 دولارًا وما فوق.

منافسة قوية

يؤكد الإطلاق، الذي يأتي بعد سلسلة الهواتف الذكية الناجحة، قدرة هواوي على تجاوز العقوبات الأميركية، ويعزز موقفها ضد شركة أبل في الصين، حيث انتقد بعض المستهلكين المحليين هاتف iPhone 16 الجديد بسبب افتقاره إلى ميزات الذكاء الصناعي في البلاد.

ولم تعلن شركة أبل حتى الآن عن شريك في مجال الذكاء الصناعي في الصين لتشغيل أجهزة آيفون 16، كما أن برنامج الذكاء الصناعي الخاص بالشركة Apple Intelligence لن يتوفر باللغة الصينية إلا في العام المقبل.

كتب أحد المستخدمين على موقع Weibo، منصة الهواتف الذكية الصينية التي تشبه X، “ما الفائدة من شرائه إذا لم يكن بوسعك استخدام الذكاء الصناعي؟”، وعلق آخر: “بدون الذكاء الصناعي باعتباره أهم نقطة بيع، يجب أن يكون سعره بنصف السعر”.

تمتلك هواوي بالفعل هواتف قابلة للطي في اتجاهين ضمن مجموعتها، وساعدتها مبيعاتها القوية في الصين على التفوق على سامسونغ هذا العام كأكبر بائع لهذه الهواتف على مستوى العالم.

احتلت شركة هواوي المرتبة الأولى في العالم كأكبر بائع للهواتف الذكية القابلة للطي في الربع الثاني بحصة سوقية بلغت 27.5%، متقدمة على شركة سامسونغ الكورية الجنوبية التي بلغت حصتها 16.4%، وترتفع هذه الحصة إلى 42% في السوق المحلية في الصين.

وفي سوق الهواتف الذكية في الصين، انخفض ترتيب شركة أبل من المركز الثالث إلى المركز السادس في الربع الثاني، في حين برزت هواوي باعتبارها ثالث أكبر بائع على خلفية المبيعات القوية لأحدث هواتفها الذكية.

سجل سوق الهواتف الذكية القابلة للطي نموًا بنسبة 57% على أساس سنوي في الربع الثاني مع شحن 3.9 مليون وحدة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى دخول مصنعي الهواتف الذكية الصينيين إلى الأسواق الخارجية، وفقًا لشركة الاستشارات IDC.

ولا يزال هذا يمثل 1.3% فقط من سوق الهواتف الذكية، مع شحن 292.2 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى